Metformin – ميتوفورمين

  • ما هو الميتفورمين؟

    ميتفورمين (Metformin)، دواء لمعالجة داء السكري ينتمي لمجموعة البيجوانيد (Biguanide). يستخدم الميتفورمين عند تناوله عن طريق الفم لعلاج داء سكري البالغين الذين لا تزال لديهم خلايا فعالة تفرز الانسولين في البنكرياس. يخفض الميتفورمين من مستوى السكر في الدم من خلال تقليل امتصاص الجلوكوز من جهاز الهضم إلى الدم، تخفيض إنتاج الجلوكوز على يد خلايا الكبد والكليتين وتعزيز حساسية الخلايا للانسولين .

يصحب استخدام الميتفورمين، اتباع نظام غذائي، خاص بمرضى السكري، يحد من استهلاك السكريات والدهنيات. في معظم الحالات، إضافة الى الميتفورمين، يستخدم دواء اخر لمعالجة داء السكري، وظيفته تحفيز خلايا البنكرياس لتفرز انسولين.

  • كيف يعمل :

يمكن استخدام الميتفورمين لعلاج داء السكري من النوع 2. يزيد من قدرة الخلايا على امتصاص الجلوكوز عن طريق تحسين حساسيتها للأنسولين. كما أنه يقلل من نسبة الجلوكوز التي يصنعها الكبد ويقلل من امتصاص الجلوكوز من الأمعاء.

  • يمكن استخدامها off-label (ليس استخدامًا معتمدًا من FDA ، ولكن لا يزال استخدامًا معترفًا به للدواء) في متلازمة المبيض المتعدد الكيسات. الميتفورمين يقلل من مستويات هرمون الأندروجين ، ويحسن دورات الحيض ، وانتظام الإباضة ، وحساسية الأنسولين.
  • أقل عرضة لزيادة وزن الجسم (في الواقع قد ينخفض وزن الجسم أثناء تناول الميتفورمين) ، على عكس العديد من الأدوية الأخرى المستخدمة لمرض السكري ، بما في ذلك السلفونيل يوريا والإنسولين.
  • قد يضعف امتصاص فيتامين ب 12 ولكنه نادراً ما يؤدي إلى فقر الدم.
  • لا ينبغي أن تستخدم في الأشخاص الذين يعانون من ضعف كلوي حاد. لا ينبغي أن يبدأ الميتفورمين في الأشخاص الذين يقل معدل ترشيح الكبيبي لديهم عن أقل من 45 مل / دقيقة. يجب قياس معدل GFR  للمرض سنويًا على الأقل في الأشخاص الذين يتناولون الميتفورمين.
  • قد يحتاج الميتفورمين إلى التوقف مؤقتًا عند الأشخاص الذين يعانون من نقص في تناول الطعام أو تناول السوائل لأن الاستخدام المتواصل قد يزيد من احتمال الجفاف وانخفاض ضغط الدم وتلف الكلى.
  • يجب الإبتعاد عن إستخدام الميتفورمين في حالة :

-إذا كنت تعاني من الحساسية .

-مرض الكلى الحاد severe kidney disease.

-ارتفاع مستويات الكيتون في الدم أو البول ketoacidosis

-أمراض القلب (قصور القلب الإحتقاني )

– امراض الكبد .

– الحامل و المرضع .

– تحت سن ال10

  • إذا كنت بحاجة إلى إجراء أي نوع من الأشعة السينية  CT scan  أو الأشعة المقطعية x-  ray باستخدام صبغة يتم حقنها في الأوردة ، فقد تحتاج إلى التوقف مؤقتًا عن تناول الميتفورمين.
  • كيف يجب أن أتناول الميتفورمين؟

تناول الميتفورمين مع وجبة ، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. تؤخذ بعض أشكال الميتفورمين مرة واحدة يوميًا مع وجبة المساء, لا تقم بسحق الدواء أو مضغه أو كسره. ابتلعه كله.

  • تصنع بعض الأقراص بغلاف أو قشرة من الخارج لا تمتص أو تذوب في الجسم. قد يظهر جزء من هذه القشرة  في البراز. هذا طبيعي ولن يجعل الدواء أقل فعالية.


– قد يكون لديك انخفاض في نسبة السكر في الدم (hypoglycaemia) وتشعر بالجوع الشديد ، أو بالدوار ، أو القلق . لعلاج نقص السكر في الدم بسرعة ، تناول أو اشرب مصدرًا سريع المفعول للسكر (عصير الفاكهة أو الحلوى أو البسكويت أو الزبيب أو الصودا.

  • ماذا يحدث في حالة الجرعة الزائدة ؟؟

الجرعة زائدة يمكن أن تسبب نقص السكر في الدم الحاد(severe hypoglycaemia ) أو ارتفاع حمض اللاكتيك في الدم (lactic acidosis ) .

  • الآثار الجانبية :

الحصول على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات على الحساسية من الميتفورمين: ؛ صعوبة في التنفس. تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

  • آلام العضلات .
    -الشعور بالبرد
    – صعوبة في التنفس
    – الشعور بالدوار الخفيف أو التعب أو الضعف الشديد
    – آلام في المعدة ، والتقيؤ.
    – معدل ضربات القلب بطيئة أو غير منتظمة.

حمى أو قشعريرة.
– الشعور العام بعدم الراحة
– آلام أسفل الظهر أو الجانب
– ألم العضلات أو التشنجات .


* الآثار الجانبية الشائعة للميتفورمين قد تشمل:


– انخفاض سكر الدم
– الغثيان ، اضطراب في المعدة.
– إسهال.

  • الجرعات :

– عدد الجرعات:

مرتين – ثلاث مرات  يوميا.

– الجرعة:

البالغين: 0.85 – 3 غرام لليوم.

– بداية الفعالية:

خلال ساعتين.

– مدة الفعالية

   8 – 12 ساعة.

  • التفاعلات مع الأدوية الأخرى:

الأدوية التي تتفاعل مع الميتفورمين إما أن تقلل من تأثيرها ، أو تؤثر على المدة التي تعمل بها ، أو تزيد من الآثار الجانبية ، أو يكون لها تأثير أقل عند تناولها مع الميتفورمين. التفاعل بين دوائين لا يعني دائمًا أنه يجب عليك التوقف عن تناول أحد الأدوية ؛ ومع ذلك ، في بعض الأحيان يفعل.

  • مضادات الاكتئاب مثل SSRIs (على سبيل المثال ، فلوكستين ، سيرترالين) ،
  • –          مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين (MAOI) مثل سيليجيلين ، إيزوكربوكسازيد ، وفينيلزين
     -الأسبرين والساليسيلات الأخرى
     -مثبطات الأنهيدراز الكربونية مثل الأسيتازولاميد ، ديكلورفيناميد ، والميثازولاميد .
    – سيفالكسين
     – سيميتيدين
     – الديجوكسين
    – المضادات الحيوية الفلوروكينولون ، مثل سيبروفلوكساسين أو النورفلوكساسين
    – اللاموتريجين
    – أوندانسيترون
    – بروكاييناميد
    – الكينيدين
    – مدرات البول مثل ثيازيد ، مثل HCTZ
    – توبيراميت
    – ميثوبريم

– تروسبيوم

– ميدودرين
– فانكومايسين
– فيراباميل
– الأدوية الأخرى التي تؤثر على مستويات السكر في الدم أو تستخدم لمرض السكري ، مثل الكلوربروباميد أو الجليبيبيريد أو glipizide..

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *