مزاجك في طعامك

مزاجك في طعامك 🍳🍎🥪🥗🍛

في ظل ظروف حياتنا الصعبة ومشاغلنا الكثيرة، تزداد الضغوط اليومية علينا مما ينتج من ذلك توتر قد يتحوّل أحياناً إلى مشاكل نفسية.

ومن هنا ياتي السوأل : هل التغذية السليمة يمكن أن تحسن الحالة المزاجية وتمنع حدوث الاضطرابات النفسية؟ ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها من اجل الحفاظ على الحالة المزاجية؟
والجواب هو: نعم حيث ترتبط الأغذية بالحالة النفسية والمزاج، إذ يؤدي نقص بعض الفيتامينات والمعادن والنشويات إلى تعكر المزاج والقلق والاكتئاب،

لذلك اليك بعض النصائح :
1️⃣ يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين B كالألبان والبيض والدجاج والسمك والأفوكادو والموز، لدورها الكبير في تعزيز نسبة السيروتونين في المخ، ما ينعكس بشكل إيجابي على نفسية الفرد ومزاجه العام .

2️⃣ كما تلعب الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 والأحماض الدهنية دوراً كبيراً في تبديل حالة الكآبة وسوء المزاج بشكل كبير وتتوفر هذه المواد في سمك السلمون والتونة والرنكة وزيوت السمك.

3️⃣ لا تكثر من الكافيين : يعتبر الكافيين من المنبهات التي تزيد القلق وتؤثر على انتظام النوم، وبالتالي على المزاج.

4️⃣ مراقبة معدل السكر في الدم: يؤثر عدم انتظام معدل السكر في الدم على مزاجك. فقد تشعر بالإزعاج والتعب وعدم القدرة على التركيز، والرغبة الشديدة بتناول السكريات.

5️⃣ الشوكولاته الداكنة: الشوكولاته غنية بالعديد من المركبات المعززة للحالة المزاجية،بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الشوكولاته الداكنة على نسبة عالية من الفلافونويد التي تعود بفائدة هائلة على الصحة، إذ تعزز تدفق الدم إلى دماغك وتقلل من الالتهابات مما يحسن مردود عمل الدماغ ويعدل مزاجك.( يجب تناولها باعتدال وحسب المسموح لك من قبل اخصائي التغذيه)

6️⃣ تناول المكسرات باعتدال :حيث يعد اللوز والكاجو والفول السوداني والجوز، فضلا عن بذور اليقطين والسمسم وعباد الشمس، مصادر ممتازة لحمض التريبتوفان.وهو حمض أميني مسؤول عن إنتاج السيروتونين المعدل للمزاج ويحسن من الحاله النفسيه .

7️⃣ الفراولة: تعد الفراولة أحد أفضل الأطعمة في تحسين المزاج، وذلك بفضل احتوائها على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين A وفيتامين C والمنغنيز، والتي تعزز من إنتاج هرمون السعادة بالمخ.

8️⃣ الكينوا: تحتوي #الكينوا على كمية كبيرة من الأحماض الأمينية التي تعتبر مصدراً كاملاً للبروتين والفولات والمغنيسيوم والفوسفور والمنغنيز، ولأن هذه المعادن تعمل على تعزيز طاقة الإنسان وتحسين مزاجه فإن إضافة الكينوا للفطائر والسلطات وغيرها من الأطباق يضمن لكم مزاجاً جيداً.

دمتم بصحة وعافية ❤️

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *