فوائد الكستناء


تعد الكستناء مصدرًا للغذاء منذ آلاف السنين ويمكن أن تؤكل نيئة أو محمصة أو مطحونة أو مخلوطة في المعجنات.
فالكستناء يشبه الفواكه أكثر من المكسرات الحقيقية ولديه قشرة شوكية وقشرة بنية داكنة ، وكلاهما يجب إزالته قبل الأكل وهناك أربعة أنواع رئيسية من شجرة الكستناء: الكستناء الصيني، الكستناء الياباني، الكستناء الأوروبي والكستناء الأمريكي، هذه الأشجار موطنها الأصلي في العديد من الأماكن حول العالم، ولكن ذات مرة كانت مساحة نموها أصغر بكثير قبل أن يبدأ الناس في زرعها.

الكستناء غنية بفيتامين C مما يجعلها فريدة من نوعها بين المكسرات، ففي الواقع يمدك نصف كوب من الكستناء النيئة 35 إلى 45 بالمائة من احتياجك اليومي من فيتامين سي ويفقد الكستناء بعضًا من فيتامين سي إذا قمت بغليه أو تحميصه ، فيتبقى ما بين 15 إلى 20 بالمائة من مدخولك اليومي من الاحتياج اليومي لفيتامين سي فيه، فيفضل تحميصها في درجات حرارة منخفضة أو استخدام مجفف الطعام لتجفيفها للاحتفاظ بقيمتها الغذائية، وأيضاً تبقى الكستناء مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة، حتى بعد الطهي فإنها غنية ب gallic acid and ellagic acid- وهما من مضادات الأكسدة التي تزيد التركيز عند الطهي.

تحتوي الكستناء على هذه الفوائد الصحية الإضافية:
1- دعم صحة القلب.

2- تحسين الهضم: هي مصدر جيد للألياف ، مما يساعد في الحفاظ على انتظامك ويدعم نمو البكتيريا الصحية في أمعائك و الكستناء أيضًا خالية من الغلوتين ، مما يجعله خيارًا صحيًا للأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات الهضمية.

3- السيطرة على سكر الدم: تعتبر الكستناء من الأطعمة المصنفة أقل في مؤشر نسبة السكر في الدم ( مؤشر جلايسيمي منخفض) عند تناولها لا تحدث تغيرات كبيرة في مستويات السكر.

ويوجد عنصر نشط رئيسي في مستخلص كستناء هو الأيسين وله فوائد عديدة منها:
1- يخفف من أعراض القصور الوريدي المزمن القصور الوريدي المزمن (CVI) هو حالة صحية تتميز بضعف تدفق الدم إلى أوردة الساقين.

2- يعالج الدوالي فالدوالي الوريدية عبارة عن أوردة منتفخة تحدث عادةً في الساقين ويمكن أن تحدث بسبب التهاب الكبد الوبائي، ويحسن مستخلص بذور الكستناء التناغم الوريدي عن طريق تحسين تدفق الدم في ساقيك فيساعد في تقليل تورم الساق والألم المرتبط بالدوالي.

3- له خصائص قوية مضادة للالتهابات.

4- يخفف من البواسير.

5- يساعد في علاج العقم عند الذكور فأحد أسباب العقم عند الذكور هو دوالي الخصية ، أو تورم الأوردة حولها فوجود الايسين يساعد في العلاج.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *