تغذية النباتيين

لنتحدث عن #تغذية_النباتيين يجب أولاً أن نتحدث عنهم، النباتيين هم الأشخاص الذين يمتنعون عن تناول اللحوم بكل اشكالها ، ويعتمدون بشكل أساسي في غذائهم على النباتات بأنواعها ،البيض ومنتجات الحليب .

وهنا يجب أن ننوه أن النباتيين يأكلون البيض ومنتجات الحليب ضمن أغذيتهم ، اما الخضريين فلا يتناولون اي شيء من منتجات الحليب والبيض والعسل، وذلك على اعتبارات أخلاقيه أو بيئيه أو صحية .
– للحمية النباتيه عدة فوائد ومؤشرات منها :

1- تساعد على خفض ضغط الدم ، حيث أن النباتات تحتوي على كمية وافرة من البوتاسيم الموجوده في الفواكه والخضراوات ، غير ان غذائهم يحتوي على ملح اقل .

2- التقليل من المشاكل الهضمية ، حيث ان الالياف الموجوده في النباتات والفواكه على حد سواء تساعد بشكل كبير على عملية الهضم.

3- المساعدة على تنظيم السكر في الدم : حيث ان الخضراوات والحبوب الكاملة على حد سواء تساعد على تنظيم السكر في الدم وعدم ارتفاعه بشكل عالي مما يؤثر ايجابياً على تنظيم مستوى السكر على مدار اليوم .

4- الوقاية من مرض السرطان ، حيث ان الحمية النباتية وكونها تعتمد على الخضراوات والفواكه ، فهي اذا تحتوي على كمية عاليه من مضادات الاكسدة التي تبعد وتحمي من خطر الاصابة بمرض السرطان .
ولكن كما تحدثنا عن الايجابيات وهي بشكل عام تعبر عن ” فوائد النباتات في الحمية ” ، هنالك جوانب وعناصر مفقودة في الحمية النباتية وهي :

1- فيتامين ب12 : فيتامين ب 12 من الفيتامينات الاساسيه والمهمه للجهاز العصبي في الجسم وعلى رأسهم الدماغ ، والمصدر الوحيد له هي اللحوم الحمراء ، بالتالي الحميه النباتية ستسبب لنا نقص بهذا الفيتامين .

2- الحديد : على الرغم من احتواء بعض أنواع النباتات على كميه وافرة من الحديد ، ولكن لا يستطيع الجسم امتصاصها الا بنسبة قليلة بسبب وجود الألياف التي تمنع وتعيق امتصاص الحديد من النباتات ، على عكس الحديد الموجود في اللحوم الحمراء والكبد ، التي تكون نسبة امتصاصه عالية .

3- الكالسيوم : بنفس الأسباب والمصادر للحديد ، الكالسيوم أيضاً متوافر في النباتات ولكن نسبة امتصاصه قليلةجدا ، لهذا يعتبر الحليب ومشتقاته المصدر الأساسي لها في أي حمية .

أما نحن كأخصائيين فننصح الاشخاص الذين لا يوجد لديهم مشكله في تناول اللحوم بعمل حمية متزنه تحتوي على كل شيء ، أما بالنسبة للنباتين والذين يتبعون حمية نباتيه لأي سبب من الأسباب القيام بفحوصات دوريه للعناصر أعلاه ، وننصح بتناول مكملات خاصه بها لعدم وجودها في الحمية النباتية ولأهميتها لصحة وجسم الانسان .

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *