المكسرات

تتعدد الفوائد للدهون، وبخلاف الاعتقاد الشائع أن جميع الدهون مضرة بصحة الجسم ، الا أن الدهون التي تحتوي عليها المكسرات هي دهون غير مشبعة ولا تسبب ارتفاع الكولسترول ،حيث أنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية التي من شأنها أن تلعب دورا مهما في الصحة، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض ، إذ إنها تُعد غنيّة بالدهون الأحادية غير المشبعة، ،الألياف، البروتينات،الفيتامينات،المعادن،المركبات النشطة حيوياً ومضادات الأكسدة مثل فيتامين E الذي يعتبر من اقوى مضادات الاكسدة .

فوائد المكسرات
– تحتوي على الدهون غير المشبعة والتي تساعد على خفض الكولسترول الضار في الجسم من خلال رفع الكوليستيرول المفيد.- أوضحت إحدى الدراسات القائمة على الملاحظة أنّ الأشخاص الذين يتناولون المسكرات أربع مراتٍ على الأقلّ خلال الأسبوع قد انخفض لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب بشكلٍ ملحوظ، مقارنةً بمن لا يتناولها .

– تعدّ من مصادر الألياف والبروتينات التى تساعد على الشعور بالشبع .

– يتميز الفستق بخصائصه المضادة للأكسدة (Anti oxidant ) المضادة للالتهابات، ويعود ذلك إلى احتوائه على مُستوياتٍ عالية من الأحماض الدهنية غير المُشبعة والبوتاسيوم ,لذلك تساهم في الوقاية من الأمراض السرطانية.

– أظهرت التجارب أنّ تناول المكسرات متضمنةً اللوز يمكن أن يُساهم في التقليل من الالتهابات ومقاومة الإنسولين، بالإضافة إلى إمكانية تعزيز صحة الأوعية الدموية.

– يعدّ الكاشو مصدراً غنياً بالبوتاسيوم وفقيراً بالصوديوم مما يجعله غذاءً مفيداً لمرضى ضغط الدم.-يقوي المناعة بسبب احتوائه على الزنك.

– يقلل احتمالية الإصابة بحصوة المرارة. – يزيد مرونة الأوعية الدموية والعظام؛ وذلك من خلال احتوائه على النحاس والمغنيسيوم.

– يحتوي الكاشو على البروتين والأحماض الأمينية والمضادات للأكسدة المهمة لنمو الجنين؛ من أجل ذلك تنصح الحوامل بتناوله.

– يقي من فقر الدم بسبب احتوائه على عنصر الحديد.

– يُعد اللوز غنيا بالفيتامينات مثل: فيتامين هـ، فيتامين ب7 الذي يُعرف بالبيوتين، فيتامين ك والمعادن مثل: الكالسيوم،الفسفور،المغنيسيوم، ،المنغنيز،النحاس والزنك .أهم الامور التي يجب مراعتها عند تناول المكسرات :

– تناول المكسرات النيئة التي لا تحتوي على الملح؛ وذلك حتى لا تتحول الفائدة للضرر وتؤثر سلباً في الجسم من خلال زيادة السعرات الحرارية.

– تعتبر مدة تخزين المكسرات المحمصة أقل من فترة تخزين المكسرات النيئة .

– تختلف سعرات المكسرات النية و المحمصة حيث يحتوي 28 غ من اللوز النيء على 161 سعرة حرارية و 14غ من الدهون ، بينما تحتوي نفس الكمية من اللوز المحمص على 167 سعرة حرارية و 15 غ من الدهون وبالمثل ، يحتوي 28غ من الجوز النيء على 193 سعرة حرارية و 20غ من الدهون ، لكن نفس الكمية من الجوز المحمص تحتوي على 199 سعرة حرارية و 21 غ من الدهون .

-تفقد المكسرات قيمتها الغذائية عند التعرض للحرارة العالية، إذ إنّها تصبح مضرة حيث إنّ الدهون المشبعة في المكسرات تتأكسد بسرعة حين تتعرض للحرارة أو الضوء.

– تُعدُّ عالية بالسعرات الحرارية، إذ تم تناولها بكميه اكبر من الاحتياجات اليوميه، ونظراً لذلك أوصت جمعية القلب الأمريكية بتناول 4 حصص من المُكسرات النيئة غير المُملحة أسبوعياً، إذ تُقدّر الحِصة الواحدة بحفنة اليد الصغيرة أي ما يُقارب 42.5 غراماً من المُكسرات الكاملة، أو بمعلقتين كبيرتين من زبدة المُكسرات

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *