الكالسيوم

يعتبر هذا العنصر من المعادن #الضرورية لصحة الجسم, حيث أنه يخزن 99% من الكالسيوم في العظام و الأسنان والباقي للعضلات والدم.
وتشير العديد من الدراسات إلى أن الكالسيوم مهم جداً بالنسبة للنساء اذ أنه يخفف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض. واشارت هذه الدراسات إلى أن النساء المصابات بمتلازمة آلام ما قبل الحيض يعانين من نقص في الكالسيوم والمغنيسيوم.
ويعتبر الكالسيوم من الضروريات البالغة الأهمية للأطفال من أجل نمو صحي، وقد يؤدي نقص الكالسيوم إلى عدم نمو الأطفال أو إلى إصابتهم بمشاكل صحية أخرى ،فهو المعدن الأهم لبناء العظام وللمحافظة على سلامتها بالإضافة إلى ضرورته لصحة الأعصاب والعضلات.
تتراوح احتياجاتنا اليومية 1000مغ الى 1300 مغ في اليوم والتي نستطيع تأمينها عن طريق تناول الحليب ومنتجاته من الألبان والأجبان خصوصاً جبن الشيدر الذي يتميّز بمحتواه العالي من الكالسيوم.
#فوائد_الكالسيوم:1- يعزّز من صحة العظام.2- يقلّل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم.3- يساعد في تنظيم نبضات القلب .4- الوقاية من هشاشة العظام . 5- تنظيم السيالات العصبية ومنع التشنجات العضلية.6- يساعد في المحافظة على وزن صحي فالكالسيوم يثبط من تراكم الدهون في الخلايا الدهنية مما يقلّل من مشاكل زيادة الوزن.7- ينشط الكالسيوم العديد من الأنزيمات منها إنزيم Lipase(الذي يحلّل الدهون في الأمعاء).أسباب نقص الكالسيوم : يوجد العديد من الأسباب لنقص الكالسيوم في الجسم، وتنقسم إلى نوعين:1- نقصه في العظام، وذلك بسبب: عدم تناول كميّات كافية منه.2- نقص فيتامين د. 3- نقص الفسفور. 4- نقص المغنيسيوم. 5- التقدّم في العمر.6- سوء الامتصاص في الأمعاء.
#مصادر_الكالسيوم:على العكس من الاعتقاد السائد، فالحليب ليس هو المصدر الوحيد أو الحصري للكالسيوم ،هناك العديد من المصادر النباتية للكالسيوم، مثل:1- الخضار ( مثل الملفوف، البركلي والبامية ).2- الصويا.3- الطحالب البحرية والمأكولات البحرية المختلفة.4- المكسرات والبذور.5- البقوليات.6- في معظم الحبوب (القمح، الشعير، الأرز، الشوفان والذرة) لا توجد كميات عالية من الكالسيوم، الا اذا كانت أصناف محسنة وغنية بالكالسيوم، لكنها تمنح أجسامنا الكثير من الكالسيوم لأننا نستهلكها كثيرا.7- كذلك عصائر العديد من الفواكه، المشروبات المختلفة، التوفو والحبوب المختلفة أيضا مثل حبوب الصباح كالكورن فليكس،السيريلاك والقمح المحمص غنية أيضا بالكالسيوم.
#أعراض_نقص_الكالسيوم: لا تظهر أعراض واضحة في حال عدم الحصول على كمية كافية من الكالسيوم بشكلٍ عام، ولكن مع مرور الوقت فإنَّ انخفاض نسب الكالسيوم المتناولة يمكن أن يكون له تأثيرٌ ضارٌّ في مختلف أنظمة الجسم، والتي تتضمن انخفاض كتلة العظام وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام.أمّا الأعراض التي قد تظهر نتيجةً لنقص الكالسيوم الحادّ، فهي كما يأتي: الإحساس بالخدر والوخز في الأصابع ,الاختلاج ,عدم انتظام ضربات القلب , جفاف الجلد , خشونة الشعر, تكسّر الأظافر, ألم في البطن , ضيق التنفس ,الإعياء , القلق , الارتباك , الانفعالية , وهن العضلات وتشنّجها.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *