الغذاء الصحي وصحة الدماغ

تعريف الغذاء الصحي (A health food) هو الطعام الذي يوفّر الاحتياجات اليوميّة من السعرات الحرارية والمجموعات الغذائيّة للجسم، ولا بدّ من أنْ تتناسب هذه الاحتياجات مع عمر الإنسان، جنسه و مقدار نشاطه.

فالسعرات الحراريّة الزائدة تؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم والتسبب بالوزن الزائد، كما أنّ قلَّة السعرات الحراريّة تؤدّي إلى النحافة ونقص الوزن، وفي كلتا الحالتين لا يكون الإنسان بوضعه الطبيعي والسليم.

يلعب الغذاء دوراً مهما في التأثير على سلوكيات التعلم والتحصيل الدراسي وزيادة الإدراك وصحه الدماغ وذلك عن طريق عدة أمور حيث أن قلة العناصر الأساسية في الطعام وعدم توفره وخاصة وجبة الإفطار يؤثر على الصحة بشكل عام عن طريق حدوث بعض المشاكل الصحية والسلوكيات النفسية.

يستهلك الدماغ نسبيًا كمية كبيرة من الطاقة مقارنة ببقية الجسم.
على الأرجح أن الآليات التي تتضمن انتقال الطاقة من الغذاء إلى الخلايا العصبية هامة جدًا للتحكم بوظيفة الدماغ حيث تتطلب العمليات الجسدية البشرية بما فيها الدماغ كل من المغذيات الكبيرة والمغذيات الدقيقة.

قد تتأثر العمليات المعرفية بسبب عدم تناول ما يكفي من الفيتامينات المختارة .
ومن أهم الأغذية التي ترتبط ارتباطا وثيقا في زيادة صحه الدماغ وزيادة مستوى الإدراك:

1- السلمون
غني جدًا بأحماض أوميغا 3 وحمض الدوكوساهكسانويك، وهناك أنواع أخرى للحوم السمك البيضاء خالية الدهون مثل سمك التونا الأبيض ، وتعتبر غنية بالبروتين لكنها لا تحوي على كمية دهون مرتفعة ويمكن استبدال سلطة التونا بشطائر سلطة السلمون للحصول على البروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

2- بذور الكتان
تحوي ملعقة طعام من بذر الكتان على ١.٧٩٥ملغ من أحماض أوميغا 3 بالإضافة إلى العديد من المغذيات الأخرى.

3- الفراولة والتوت البري
أثبتت العديد من أنواع التوت ذات اللون الغني الداكن مقدرتها في تحسين الذاكرة.

4- زبدة الفول السوداني/ المكسرات/ البذور
تعتبر زبدة الفول السوداني مصدرًا جيدًا لفيتامين (هـ E) الذي يعتبر من مضادات الأكسدة ، تحتوي أيضًا على الثيامين الذي يدعم الدماغ والجهاز العصبي. تعد أيضًا مصدرًا جيدًا للبروتين الذي يزودنا بالطاقة ويحسن التركيز.

5- الحبوب الكاملة ولحم البقر قليل الدهون.
تحوي الحبوب الكاملة على الكثير من الغلوكوز والألياف التي تساعد في ضبط السكر في الدم، يستخدم الجسم سكر الغلوكوز من أجل الطاقة ، أظهرت معدلات الطاقة المرتفعة قدرتها على تحسين مستويات التركيز في الدماغ.
أما لحم البقر قليل الدهون فيعتبر مصدرًا ممتازًا للحديد الذي يحسن مستويات الطاقة ويزيد التركيز.

6_الخضار الملونة
تعتبر هذه الأغذية غنية بمضادات الأكسدة الضرورية لتنقية الدم، والمساعدة في الحفاظ على قوة خلايا الدماغ.

7_الحليب/ اللبن/ مشتقات الألبان
تقدم مشتقات الألبان فيتاميني (د) و(ب) للجسم. يعتبر فيتامين (ب) ضروريًا لنمو أنسجة الدماغ، إضافة إلى أنه يزود الجسم بالأنزيمات.

8_الخضروات الخضراء
تعد الخضار الورقية مثل الكرنب الأخضر، السبانخ، الملفوف، الخس الرومي والطحالب، مصدرًا جيدًا للفولات بالإضافة إلى أنها غنية أيضًا بالفيتامينات.

وفي النهاية “العقل السليم في الغذاء السليم”

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *