الصرع واسبابه

ما هو الصرع؟

يعد الصرع من اكثر الامراض العصبية انتشارا, وقد عرف الصرع منذ القدم .كما جاء في السيرة أن الرسول (صلى الله عليه وسلم) وعد الرمأة المصروعة بالجنة اذا صبرت.

يتكون المخ من حوالي  الف مليون خلية عصبية وكل خلية ترتبط بحوالي 50الف خلية اخرى.ويعتمد عمل المخ على هذه الشبكة المعقدة من الوصلات حيث تتم الاتصالات عر طريف افراز الموصلات العصبية التي تؤدي بدورها الى نشاط كهربائي للدماغ يظهر في تخطيط الماغ الكهربائي.

عند حدوث اضطراب في افراز الموصلات العصبية كزيادة في الموصلات المحفزة او نقص في الموصلات المحيطة يحدث اضطراب في الشحنات الكهربائية ونشاط زائد .وهذه الشحنات الزائدة تؤدي الى الاعراض المختلفة للصرع حسب مكان حدوثها في الدماغ. وقد يوؤدي تكرار هذه النوبات وتطورها من غير علاج الى صعوبات ذهنية وفكرية لدى الطفل مما قد يقود الى تاخر الطفل دراسيا وحدوث مشاكل نفسية للمصاب.

ماهي اسباب الصرع؟

في كثير من الحالات لا يمكننا معرفة السبب الحقيقي للصرع ولكن يكمن السبب الرئيسي في وجود خلل او تلف في خلايا الدماغ, و اهم مسببات هذا التلف:

1-العيوب الخلقية للدماغ

2-العيوب الخلقية للاوعية الدموية الدماغية

3-مشاكل خلال الولادة(نقص الاكسجين ,تعسر الولادة)

4-اصابة الرأس

5-الجلطة الدماغية

6-الالتهاب السحائي الدماغي.

علاجات الصرع؟

الهدف من العلاج هو ايقاف النوبات التشنجية باقل اثار جانبية. و اهم الطرق العلاجية :

  • الادوية
  • الجراحة
  • الحمية الكيتونية

الحمية الكيتونية؟

اظهرت الدراسات ان 41% الى 95%من الاطفال الذين عولجوا بالنظام الغذائي الكيتوني تحسنت نسبة التحكم بنوبات الصرع لديهم بنسبة 50%.  هو نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من الدهون بحيث يعطى المريض 90%من سعراته الحرارية من الدهون ,مثل: (الزبدة, المايونيز , القشطة , الزيوت النباتية و المكسرات ) و يعطى تقريبا غم بروتين لكل كيلوغرام من وزن المريض و اقل كمية ممكنة من الكربوهيدات.

ويتم احتساب احتياجات الطفل حسب عمره و وزنه بدقة لكي نضمن له نمو طبيعي و وزن قريب للوزن المثالي .ويجب ان يتم تدعيم غذاء الطفل في هذا النظام بمكملات من الفيتامينات والمعادن.

اقل مدة لهذه الحمية هي 3اشهر .وفي حالة الرغبة بترك هذا النظام فيجب ان يتم ذلك بالتدريج. واطول مدة استمر فيها طفل على هذه الحمية الغذائية وصلت الى خمسة عشر شهرا ومن غير اضرار تذكر.

و لقد وجد بأن من يتبع هذا النظام يعاني من ارتفاع الكوليستورل الى معدل 210 وهذه الزيادة طفيفة مقارنة بخطر التشنجات المتكررة. و هناك مجموعة من التحاليل المخبرية التي يفضل اجرائها بشكل دوري للاطمئنان على اجهزة الجسم وهي:

  • تحليل الدم الشامل
  • تحاليل لمعرفة وظائف الكبد
  • تحاليل لمعرفة وظائف الكلى
  • مستويات الدهون
  • قياس السكر في الدم

آلية عمل الحمية الكيتونية

يعمل النظام الغذائي عن طريق محاكاة تأثير الصوم او تجويع الجسم حيث ان وقت الصوم يتم استخدام الجلكوز والجلايكوجين قبل حرق الدهون المخزنة .وفي غياب الجلوكوز يتم انتاج مادة كيميائية تعرف بالكيتونات التي توفر الطاقة للجسم .

وهذا النظام يغير التمثيل الغذائي من خلال استبدال السكر البدهون كمصدر رئيسي للطاقة و تنتج عملية تكسير الدهون كيتونات تساعد في تخفيف حدة النوبات لدى بعض الاشخاص.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *