الدهون المتراكمة في منطقة البطن

ماذا نعني بالدهون المتراكمة في منطقة البطن ؟

هي زيادة حجم الخلايا الدهنية وتركزها  وتراكمها في منطقة البطن وحول الأعضاء  الداخلية في هذه المنطقة .

ما هي أنواع الدهون ؟

يوجد للدهون ثلاثة أنواع وهي 1) الدهون الثلاثية ونعني بها الدهون المتراكمة على جدران الأوعية الدموية . 2) الدهون تحت الجلد ونعني بها الدهون المتراكمة تحت الجلد . 3) الدهون الحشوية وهي الدهون المتراكمة على الأعضاء الداخلية وهي أخطر أنواع الدهون ويفضل خسارتها في أسرع وقت .

تراكم الدهون في منطقة البطن يعطي شكل التفاحة وهي الأخطر بعكس تراكم الدهون في الأرداف والوركين الذي يعطي شكل الاجاصة .

ما هي أسباب تراكم الدهون في البطن ؟

أحد أكثر الأسباب شيوعا لتراكم الدهون في البطن هو تناول الكثير من الطعام مع قلة الحركة حيث أنه عندما نأكل سعرات حراية أكثر مما نحرقه كل يوم يؤدي الى عدم التوازن في الطاقة مما يؤدي الى زيادة الوزن ، كما أن التقدم في العمر له دور بحيث أن تقدم العمر يؤدي الى تباطأ الأيض بشكل طبيعي ويزيد الدهون في الجسم بشكل تدريجي .

ما هي مخاطر تراكم الدهون في منطقة البطن ؟

أثبتت الدراسات أن السمنة وزيادة الدهون في منطقة البطن لها دور كبير في زيادة احتمالية التعرض للأمراض والوفاة حيث وجد أن هناك علاقة وطيدة بين دهون البطن وأمراض القلب ومرض السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم .

– خطر الإصابة بهذه الأمراض المزمنة يكون ملحوظا إذا تجاوزت قياسات البطن الحدود التالية : بالنسبة للرجل 102 سم  وبالنسبة للمرأة 88 سم .

 كما أنه وجد أن زيادة نسبة الخصر الى الورك يهدد الصحة ويزيد فرصة الاصابة بالأمراض المزمنة

ويجب التذكير أن تراكم الدهون في البطن يقلل من حجم الرئتين ويصعب التنفس كما أن للدهون في البطن علاقة قوية بمرض الزهايمر أيضا .

وسأتحدث في هذا المقال عن علاقة الدهون في البطن مع مرض السكري بشكل خاص أظهرت العديد من الدراسات أن الخلايا الدهنية المتواجدة في منطقة البطن بشكل خاص هي خلايا نشطة وتتسبب بالعديد من التأثيرات السلبية على الأعضاء المحيطة بها كما وأنها تؤثر على هرمونات الجسم المختلفة .

وقد وجدت الدراسات أن الخلايا الدهنية في البطن تتسبب في انتاج مواد كيميائية قد تخل بقدرة الخلايا على امتصاص الانسولين مما قد يؤدي مع الوقت الى ارتفاع مستويات الغلوكوز بالدم وبالتالي الاصابة بمرض السكري وخاصة السكري من النوع الثاني

كيف نقلل دهون البطن ؟

أولا : قلل من نظامك الغذائي ما مقداره 500 سعر حراي كل يوم وذلك بالابتعاد عن السكريات والحلويات وتناول الخضراوات والفاكهة لأنها غنية بالألياف والابتعاد عن الاغذية المشبعة بالدهون والطبخ بطريقة صحية قليلة الزيوت والاعتماد على زيت الزيتون .

ثانيا : قم بتأدية 150-300 دقيقة كل أسبوع  من الأنشطة الرياضية الهوائية مثل الركض ، السباحة ، الرقص أو ركوب الدراجات.

ثالثا : الاعتماد على الحمية الغذائية الغنية بالبروتين .

رابعا : الابتعاد عن الضغوطات النفسية .

دمتم بصحة وعافية دائمة …

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *