الحفاظ على الوزن بعد الاقلاع عن التدخين

من المشاكل التي تواجه الأشخاص الذين اقلعوا عن التدخين مشكلة زيادة الوزن فما هي المسببات لهذه المشكلة وما هي الحلول التغذوية للتخلص من هذه المشكلة .

العديد من الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين يزداد وزنهم بمعدل من (2.25-4.5 kg) في الأشهر الأولى بعد الأقلاع عن التدخين .

ويعد هذا من الأسباب التي تجعل الأشخاص لا يقلعون عن هذه العادة السلبية خاصة فئة المدخنين المراهقين الذين يهابون من زيادة الوزن ولكن هذه ليست الطريقة المثالية للحفاظ على الوزن وذلك لأن التدخين له أضرار لا تعد ولا تحصى فالجسم المثالي ليس فقط في الوزن المثالي وانما يكون بالحفاظ على اجهزة الجسم كامل بحيث تقوم بوضائفها على اكمل وجه.

لمذا يزداد وزن الأشخاص الذين يقلعون عن التدخين؟؟؟

هنالك عدة أسباب منها فسيولوجية وأخرى نفسية ، فسيولوجية وأهمها أن النكوتين الموجود في التبغ يزيد معدل الحرق ، فالنيكوتين مسؤل عن زيادة كمية الطاقة التي يحتاجها الجسم بمعدل من (  7 – 15 %) فلذلك عند الاقلاع عن التدخين تقل كمية الطاقة التي يحتاجها الشخص ولكن لأن العديد من الأشخاص لا يعلمون هذه المعلومة و لا يقومون بتقليل كمية الطعام الذي يتناولوه مما يؤدي الى زيادة الوزن بشكل مفاجىء .

أيضا التدخين له دور كبير في أنسداد الشهية مما يؤدي الى تقليل كمية الغذاء المتناول مما يؤدي الى نقصان الوزن بشكل تدريجي  فعند الأقلاع عن هذه العادة تتحسن حاسة الذوق والشم بشكل ملحوظ مما يؤدي زيادة تناول الطعام خاصة الأغذية الغنية بالسكريات والكاربوهايدرات البسيطة مما يؤدي الى زيادة الوزن.

وعلينا أن لا ننسى أن التدخين عادة وعند التخلص من هذه العادة يصبح المدخن يبحث عن عادة جديدة تملأ الفراغ الذي حدث وتشبع رغباته فيجد الطعام بديلا مناسبا وشهيا فيصاب بالنهم ويزداد ؤتناوله للحلويات والطعام بكافة اشكاله دون اخذ وزنه في عين الأعتبار.

كيف نحافظ على الوزن بعد الأقلاع عن التدخين ؟؟؟

  1. ممارسة الرياضة ، فعند ممارسة الرياضة تزداد كمية الطاقة التي يحتاجها الجسم وهذا يعني زيادة كمية الطعام التي يستطيع ان يتناوها الشخص . كما أن الرياضة تقلل من شعور النهم والحاجة للطعام الغير صحي . أما اذا كان الشخص اصلا يمارسها أثناء التدخين فعليه زيادة شدة ومدة التمرين .
  2. التوجه لشراء الأغذية الصحية منخفضة السعرات الحرارية وتحضير قائمة بالمشتريات قبل الذهاب للتسوق لكي لا تغريه الأصناف الأخرى .
  3. تناول الطعام على شكل (أصابع) مثل شرائح الخضروات وشرائح الفواكه لدورها في الهاء اليد ونضرا لانخفاض سعراتها الحرارية ودورها في اعطاء الشعور بالشبع واستخدامها كوجبة خفيفة صحية لتجنب الأغذية الغير صحية.
  4. تناول العلكة الخالية من السكر وذلك لدورها في الهاء الفم .
  5. أتباع حمية غذائية مبنية على اسس علمية تحتوي على كافة العناصر الرئيسية ذات محتوى من الطاقة يختلف من شخص لأخر تحت أشراف أخصائي التغذية.
  6. تناول ثلاث وجبات رئيسية يتخللها وجبات خفيفة صحية وذلك لتجنب الشعور بالجوع وتناول وجبة واحدة كبيرة .
  7. شرب الماء باعتدال لدورها الكبير في التقليل من احتباس السوائل ودورها في اعطاء الشعور بالشبع ولدورها الهام في عمليات الأيض التي تحدث بالجسم .

وفي النهاية لا ننسى أن الأقلاع عن التدخين له فوائد كثيرة منها : تزداد قوة عضلة القلب والرئة مما يجنبنا العديد من الأمراض ، ايضا نلاحظ ازدياد نضارة بشرة الأشخاص الذين يقلعون عن التدخين و تصبح اسنانهم أكثر بياضا وجمال وأيضا تصبح رائحة فمك وملابسك منعشة وجميلة ، ولا ننسى ان محفظة نقودك تصبح جميلة وأثقل وزننا .

في النهاية كل أمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية وندعوا الله ان يبعدكم عن  هذه الأفة وتذكروا دائما انه كل صح بتعيش صح

أخصائي التغذية : يزن أسامة العقاربة

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *