الأعشاب وعلاقتها بنزول الوزن

مع زيادة الوعي والمعرفة أصبحنا على علم أكبر بالنهج الأفضل الذي يجب إتباعه لإنقاص الوزن والتخلص من السمنة، من إتباع نمط الحياة الصحي والنزول التدريجي للوزن عن طريق ممارسة الرياضة ،اتباع نظام غذائي صحي وملائم والأهم من كل ذلك التحلي بالصبر لرؤية النتائج.

إلا أنه وللأسف لا زال الكثيرون ورغم علمهم بمضار الطرق الأخرى على صحتهم ،إلا أن صبرهم القليل ،وحاجتهم لرؤية النتائج السريعة ، تجعلهم يستعجلون الأمور ويقومون بالبحث وتجريب طرق أخرى وجديدة، من رجيمات قاسية وسريعة ،حتى اللجوء لحبوب التنحيف والأدوية ،أو إستخدام أعشاب للتخسيس.

على الرغم من عدم وجود أعشابٍ قادرة على تذويب وحرق الدهون في الجسم ؛ إلّا أنّ بعض الأعشاب التي قد تُعزز فُقدان الوزن عند استخدامها إلى جانب النظام الغذائي والنشاط الرياضي، حيث يكون مبدأ الأعشاب بتحفيز عمليات حرق الدهون وانها تملأ المعده وتمنح شعور اكبر بالشبع فقط .

ونذكر من هذه الأعشاب ما يأتي:
1. الزنجبيل: قد يُساعد تناول الزنجبيل على تقليل السمنة من خلال بعض الطرق المختلفة، مثل زيادة إنتاج الحرارة وتحلل الدهون في الجسم،التقليل من تراكم الدهون ،تثبيط امتصاصها في الأمعاء والتحكّم في الشهية.

2. القرفة: قد تُساهم أيضاً في تحسين حساسية الإنسولين، خفض مستويات سكر الدم الصيامي، ومستويات الكوليسترول الضار في الدم لدى المُصابين بمرض السكري من النوع الثاني.

3. الكركم: لا توجد دراسات حول علاقة تناول الكركم بحدّ ذاته في فقدان الوزن؛ إلّا أنّ المادة الفعّالة التي يحتويها والتي تُعرف باسم الكركومين (بالإنجليزية: Curcumin) قد تساهم في نزول الوزن، كما تمتلك مادة الكركمين أيضاً خصائص تجعلها تساهم في التقليل من تكوّن الخلايا الدهنية، بالإضافة إلى نشاطها المُضاد للأكسدة؛ ممّا يُقلل من السمنة والآثار الصحّية المرتبطة بها.

4. الحلبة: قد تُساعد على التقليل من هضم وامتصاص الدهون وتحسين أيض الدهون والسكريات ، كما يعمل على زيادة الشعور بالشبع بشكل ملحوظ، مما يُساهم في تقليل حجم الحصص الغذائية في الوجبات . 5. الشاي الأخضر:يعد استخدام مستخلص الشاي الأخضر أحد الطرق المستخدمة للتنحيف، إذ يزيد من السعرات الحرارية المستهلكة ، يحسن من عملية التمثيل الغذائي وبالإضافة إلى ذلك فإن له دور في التقليل من الشهية . 6 . بذور الكتان :تحتوي بالإضافة للألياف على مادة صمغية ، وعند نقعها بالماء واكلها فهي تساعد على إمتلاء المعدة وبالتالي الإحساس بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم .

ولكن علينا توخي الحذر في استخدام الاعشاب ضمن معايير السلامه لتجنب الأضرار الجانبية

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *