أمراض الكبد والتغذية المناسبة للوقاية منها


للكبد أهمية كبيرة في الجسم، حيث يقوم بالعديد من الوظائف الأساسية، وأي خلل فيه يضر بالجسم كله ويؤدي إلى مضاعفات ومخاطر كبيرة قد تصل إلى الوفاة إن لم يتم إكتشافها وعلاجها مبكراً. يمكن أن يتعرض الكبد للعديد من المشكلات الصحية والأمراض, والتي تؤدي إلى تدني أو فقدان قدرة الكبد على أداء وظائفه.

هناك العديد من الوظائف التي يقوم بها الكبد مثل: معالجة معظم العناصر الغذائيّة التي يتمّ امتصاصها في الأمعاء، تخزين المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم من سكر الجلوكوز ،الحموض الامينيه والدهون على شكل مركب الجلايكوجين ، انتاج البروتينات وتنقية الدم من المواد الضارة الناتجة عن تناول الأدوية والكحول والتعرض للمواد السامة.

أبرز الأمراض التي يمكن أن تصيب الكبد :Liver disease
1- إلتهاب الكبد الفيروسييحدث إلتهاب الكبد الفيروسي بأنواعه المختلفة ,D,E A,B,C نتيجة العدوى الفيروسية التي تصيب الجسم والكبد.
وتؤدي إلتهابات الكبد الفيروسية إلى حدوث الالتهابات التي تحد من قدرة الكبد على أداء وظائفه،والتي تؤدي الى مضاعفات خطيرة مثل تشمع الكبد وفشل الكبد، وكذلك يمكن أن تسبب الإصابة بسرطان الكبد.

2- تضخم الكبديعد تضخم الكبد من الأمراض الشائعة التي تصيب الكبد، ولا يمكن إعتبار تضخم الكبد مرض بحد ذاته، ولكنه يحدث نتيجة إصابة الكبد بأمراض مثل الفيروسات الكبدية، التليف الكبدي، أورام الكبد,بالإضافة إلى عدد من الأمراض التي تصيب أجهزة أخرى بالجسم، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

3- تليف الكبد “تشمع الكبد”هو حالة متأخرة من أمراض الكبد، حيث يحدث نتيجة الضغط المرضي على الكبد. فحينما تحدث مشكلة بالكبد، يبدأ في مقاومة الأمراض ومعالجة نفسها، وخلال هذا تتشكل أنسجة منتدبة، مما يعيق قيام الكبد بوظائفه بصورة طبيعية.ومن أبرز المشكلات التي يمكن أن تسبب حدوث تليف الكبد: الإلتهاب الكبدي الفيروسي، وتراكم الدهون في الكبد.

4- مرض الكبد الدهني غير الكحولي : Non-alcoholic fatty liver diseaseيُعد هذا المرض من الأمراض الشائعة التي تصيب الكبد، وهي مجموعة من الحالات التي يحدث فيها تراكم للدهون في الكبد غير المُرتبط بإدمان الكحول وإدمانها

5- أمراض الكبد المناعية الذاتية:Autoimmune Liver disorder وهي الاضطرابات التي تحدث للكبد بسبب مهاجمة جهاز المناعة مُسبّبًا تلف خلايا الكبد والإضرار بالقنوات الصفراوية

6- سرطان الكبديعني السرطان الذي يصيب الكبد، وأبرزها سرطان خلايا الكبد، بالإضافة إلى أنواع أخرى مثل سرطان القنوات الصفراوية بالكبد والسرطان الأرومي الكبدي.

بعض النصائح التغذويه للوقايه من أمراض الكبد :
• الحرص على النظافه الشخصيه كغسل اليدين ،التعقيم ،تناول طعام نظيف ،شرب ماء غير ملوث وعدم إستخدام أدوات طعام وشراب ملوثه لتجنب الاصابه بفايروس التهاب الكبد الوبائي.

• إتباع نظام غذائي صحي: غني بالحبوب الكاملة ،الخضروات والفاكهة بشكل أساسي الغنية بمضادات الأكسدة لتقوية المناعة.

• تجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات.

• الحفاظ على الوزن وذلك لأن زيادة الوزن من الأسباب التي تزيد من إحتمالية الإصابة بمرض تضخم الكبد، ويمكن الحفاظ على الوزن بإتباع الحمية الصحية وممارسة الرياضة.

• عدم تناول المكملات الغذائية والأدويه دون إستشارة الطبيب.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *